طوفان الأقصى

ترجمات

"أسوشيتد برس": الإفراج عن خمسة إيرانيين ضمن صفقة تبادل مع واشنطن 
12/09/2023

"أسوشيتد برس": الإفراج عن خمسة إيرانيين ضمن صفقة تبادل مع واشنطن 

كشفت وكالة أنباء "أسوشيتد برس" أنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مهّدت للإفراج عن خمسة مواطنين أميركيين محتجزين في إيران، وذلك من خلال إعفاء عدد من المصارف الدولية من العقوبات بُغية نقل مبلغ 6 مليار دولار من الأموال الإيرانيّة المجمّدة من كوريا الجنوبية إلى قطر. وأضافت الوكالة أنّ: "إدارة بايدن وافقت كذلك على الإفراج عن خمسة مواطنين إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة". 

وتابعت أنّ "وزير الخارجية الأميركي أنتوني بليكن وقّع على إجراء الإعفاء من العقوبات، في أواخر الأسبوع الماضي، وذلك بعد شهر من التوصل إلى اتفاق مبدئي بين المسؤولين الأميركيين والإيرانيين". وإذ أشارت الوكالة إلى أنّ: "الخطوط العريضة للاتفاق كان قد أعلن عنها مسبقًا، والإعفاء من العقوبات كان متوقعًا، لفتت إلى أنّها المرة الأولى التي أعلنت فيها الإدارة الأميركية أنها ستفرج عن خمسة إيرانيين ضمن الصفقة".

كذلك أوضحت الوكالة : "الإعفاء من العقوبات يعني أنّ مصارف مقرّها أوروبا والشرق الأوسط وآسيا لن تواجه العقوبات في تحويل الأموال المجمّدة في كوريا الجنوبية إلى المصرف المركزي في قطر، حيث ستبقى هذه الأموال كي تستخدمها إيران من أجل شراء السلع "الإنسانية"؛ وفق تعبيرها. كما أكدت الوكالة أنّ: "نقل هذه الأموال كان عنصرًا أساسيًا في صفقة تبادل السجناء، في حين نقلت عن مصادر مطلعة توقّعها أنّه قد يُفرج عن المحتجزين الأسبوع المقبل".

إقرأ المزيد في: ترجمات