طوفان الأقصى

ترجمات

بايدن أصبح ينتهج سياسة سلفه في المنطقة
14/02/2024

بايدن أصبح ينتهج سياسة سلفه في المنطقة

كتب دايفيد شينكر (David Schenker) مقالة نُشِرت بصحيفة وول ستريت جورنال (Wall Street Journal) أشار فيها إلى قيام إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بتعليق التمويل لمنظمة الأونروا بعد نشر مزاعم عن مشاركة موظفين تابعين للوكالة بعملية "طوفان الأقصى".

وقال الكاتب الذي شغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى خلال حقبة الرئيس السابق دونالد ترامب، إنّ "عودة بايدن إلى سياسة ترامب في ما يخص الأونروا هي التطور الأحدث في سلسلة من التحولات في الشرق الأوسط". كما أضاف بأن "البيت الأبيض يتبنّى ذات السياسات التي تبنّتها إدارة ترامب حيال إيران "ووكلائها"، وفق تعبيره.

كذلك أردف بأن حركة أنصار الله في اليمن "هي أحد الأمثلة على ذلك"، حيث أعادت إدارة بايدن تصنيف الأخيرة بـ "المنظمة الإرهابية"، على حد تعبيره.

ولفت الكاتب أيضًا إلى ما يُحكى عن مراجعة إدارة بايدن لمقاربتها حيال فرض العقوبات على إيران بعد الهجوم الذي أدّى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين عند الحدود الأردنية السورية. كما أشار إلى ما نُشر في بعض وسائل الإعلام عن محادثات تجريها إدارة بايدن مع شركاء غربيين من أجل تكثيف العقوبات ضدّ طهران. 

وتابع بأن ذلك وإلى جانب ما يُقال عن "إحباط متزايد" حيال طهران داخل الاتحاد الأوروبي يفيد بأن بايدن قد يلجأ حتّى إلى "تكثيف الضغوط الاقتصادية كما كان الحال قبل التوصل إلى الاتفاق النووي".

ولفت الكاتب إلى أن التغييرات التي أجرتها إدارة بايدن على السياسات المتبعة مؤخرًا وإلى جانب استهداف الحشد الشعبي في العراق وأنصار الله في اليمن ربما تفيد بأن هناك فهمًا جديدًا وشاملًا "للمشكلة الإيرانية"، وفق قوله.

كذلك أضاف أنه "إذا ما أرادت الولايات المتحدة البقاء في الشرق الأوسط وحماية حلفائها ومصالحها، فإنها تحتاج إلى استراتيجية جديدة بخصوص إيران و"وكلائها"، على حد وصفه.

الاونروا

إقرأ المزيد في: ترجمات

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة