الخليج والعالم

"الجنائية الدولية" تحذّر من تهديدات تتعرّض لها
03/05/2024

"الجنائية الدولية" تحذّر من تهديدات تتعرّض لها

مع ارتفاع نسبة المخاوف الصهيونية من إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق كبار المسؤولين في كيان العدو، وعلى رأسهم رئيس حكومة كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، ورئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي، برز إعلان غير عادي نشره المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، كريم خان، طالب فيه "بالوقف الفوري" للتهديدات الموجهة ضد المحكمة.

وأصدر مكتب خان بيانًا نشره على موقع "إكس"، الجمعة 3/5/2024، يتضمن تحذيرًا للأفراد الذين يهدّدون بالانتقام من المحكمة أو من موظفيها، مؤكدًا أن مثل هذه الأعمال يمكن أن تشكل "هجومًا على إدارة العدالة".

وأضاف أنّه يسعى إلى "الانخراط بشكل بنّاء مع جميع أصحاب المصلحة في كل مرّة يكون الحوار متوافقًا مع صلاحياته".

وتابع مكتب خان "مع ذلك، فإن هذا الاستقلال وهذا الحياد يتم تقويضهما عندما يهدد الأفراد باتخاذ إجراءات انتقامية ضد المحكمة أو ضد موظفي المحكمة" في حال اتخاذ "قرارات" بشأن تحقيقات تقع ضمن صلاحياتها.

وحذّر من أن "مثل هذه التهديدات، حتى لو لم يتم تنفيذها، يمكن أن تشكل هجومًا على إدارة العدالة" المنوطة بالمحكمة الجنائية الدولية، قائلًا إن المحكمة الجنائية الدولية تدعو إلى "وضع حد فوري لمحاولات العرقلة أو التخويف أو التأثير بشكل غير مبرر على مسؤوليها".

كما جاء في البيان أن "مكتب المدعي العام يصرّ على أن جميع المحاولات لإحباط أو تخويف أو التأثير بشكل غير لائق على مسؤوليه ستتوقف على الفور".

"الجنائية الدولية" تحذّر من تهديدات تتعرّض لها

الضغوط الصهيونية جاءت بمفاعيل عكسية

صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية تناولت هذه التحذيرات، واعتبرت أن كريم خان يريد في بيانه نقل رسالة مفادها أنه "على علم بجميع أنشطة "إسرائيل" وراء الكواليس، وبالضغوط والتهديدات التي يتم الإبلاغ عنها من جانبها".

وعلّقت الصحيفة على ذلك بالقول "هذا خبر سيئ للغاية لأنه يشير إلى أن الهجوم "الإسرائيلي" أحرز هدفًا معاكسًا.. في الواقع، إذا كانت هناك محاولة لإقناع المدعي العام بإسقاط إمكانية إصدار أوامر الاعتقال، فهو الآن يوضح أن الضغوط والتهديدات ضد المحكمة تضاف إلى الجرائم السابقة".

يُذكر أن مسؤولًا صهيونيًا كبيرًا سبق وقال لموقع "أكسيوس" الأميركي إن "التهديد بإصدار مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بحق قادة "إسرائيليين" حقيقي"، مشددًا على أنه إذا حدث مثل هذا السيناريو ستتخذ الحكومة "الإسرائيلية" "إجراءات انتقامية"، ومن المرجح أن "تتخذ قرارًا رسمًيا بمعاقبة السلطة الفلسطينية، مما قد يؤدي إلى انهيارها"، وفق تعبيره.

إلى ذلك، اعتبر رئيس كيان الاحتلال الصهيوني، إسحق هرتسوغ، الأربعاء، أن احتمال قيام المحكمة الجنائية الدولية بتوجيه التهم إلى قادة "إسرائيليين" على خلفية الحرب في غزة يمثل "خطرًا على الديموقراطيات"، وفق زعمه، داعيًا حلفاءه إلى معارضة ذلك.

من جهته، قال نتنياهو إن هدف مذكرات التوقيف بحق قادة "إسرائيليين"، وفي حال صدورها، سيكون "تهديد قادة وجنود "إسرائيل" وبشكل خاص لشل قدرة "إسرائيل" على الدفاع عن نفسها"، على حد قوله.

كذلك، زعم متحدث باسم البيت الأبيض، الاثنين، أن "المحكمة لا تتمتع بالاختصاص القضائي في هذا الوضع، ونحن لا نؤيد التحقيق الذي تجريه"، وفق تعبيره.

المحكمة الجنائية الدولية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة