عين على العدو

خلافات كبيرة بين سموتريتش وغالانت تعرقل ميزانية تمويل الحرب في الكيان
08/05/2024

خلافات كبيرة بين سموتريتش وغالانت تعرقل ميزانية تمويل الحرب في الكيان

تأجّل النقاش في كيان العدو حول الميزانية الأمنية للعام 2024 بسبب خلافات كبيرة بين وزراء الكيان. وأشارت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إلى أن "خلافات في الرأي بين الوزراء الكبار، بخصوص الميزانية الأمنية ومطالبة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الحصول على أجوبة وتوضيحات لمطالب المؤسسة الأمنية".

وقالت الصحيفة إن: "النقاش المهم بخصوص الميزانية الأمنية كان من المفترض أن يجري بمشاركة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت وسموتريتش. ومساء أمس، في اللحظة الأخيرة، تلقّى المشاركون رسالة من رئيس هيئة "الأمن القوميّ" تساحي هنغبي، تفيد بإلغاء النقاش المخطّط".

وفي كواليس قرار تأجيل النقاش وأسبابه، لفتت الصحيفة إلى "مواجهة لاذعة بين وزير الحرب ووزير المالية بخصوص ميزانية المؤسسة الأمنية"، ونقلت عن مصادر سياسية قولها إن: "النقاش في الموضوع تأجل؛ لأن مسؤولًا كبيرًا في مكتب وزير المالية أعلن أن الوزير ليس مستعدًا لذلك، لكن المحيطين بسموتريتش نفوا بشدة هذه المزاعم وقالوا إن جميع المعنيين توصلوا إلى اتفاق مفاده أن الأطراف ليست مستعدة للاجتماع - ولذلك قرر رئيس هيئة الأمن القوميّ تأجيله". وقال "مصدر أمني رفيع المستوى" للصحيفة إن "عدم إجراء النقاش واتّخاذ قرار بخصوص الميزانية، وجملة من الأمور مثل شراء سربين من الطائرات جديدين للجيش الإسرائيلي، تمسّ فعليًا بأمن الدولة"، بحسب تعبيره.

وأضاف المصدر: "هناك دول تسبقنا في طلب أسراب الطائرات، وليس لدينا مكان آخر لشراء أسراب جديدة، هذا مسّ فعلي بالأمن، سموتريتش يؤخّر شراء الأسراب".

الصراع حول الميزانية أدّى إلى خلافات بين غالانت وسموتريتش، بحسب الصحيفة التي قالت إن: "وزير الحرب إتهم وزير المالية بالتدخل بشؤون الميزانية الأمنية وبالإضرار باستعداد الجيش لمصالح سياسية. في جلسة الحكومة الأخيرة؛ اندلع الخلاف بين الرجلين. غالانت أوضح أن هناك احتياجات كبيرة للميزانية، ويجب بلورة رؤية لزيادة الميزانية الأمنية للجيش، وليس لدينا خيار آخر، بينما طالب سموتريتش بتشكيل لجنة لفحص الميزانية، قبل إقرارها". وقال إنه: "اتُفق على تشكيل لجنة للموازنة تفحص الاحتياجات". وأجاب غالانت: "لستُ بحاجة إلى الاستماع إلى أي شخص يأتي بأجندة سياسية". فاحتج وزير المالية: "عن أي أجندة سياسية تتحدث؟ أنا أرفض كلامك جملة وتفصيلًا".

واتهم غالانت في رسالة إلى رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو وزيرَ المالية بتأخير الميزانيات المرتبطة بمواصلة الحرب، وقال إن: "سموتريتش يرفض تحويل 600 مليون شيكل مطلوبة.. القرارات لها تأثير مباشر على مواصلة الحرب"، لكن مكتب رئيس الحكومة رفض الرد.

 

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل